فريق IT العربي

خبراتنا: ربط الفروع بالمركز الرئيسي عن طريق VPN .. خبراتنا: تركيب وصيانة وإدارة الشبكات ... خبراتنا: التسجيل والحجز لمواقع الانترنت وإدارتها

إيقاف تشغيل البرامج التي تعمل تلقائيا عند بدء التشغيل؟

هنالك الكثير من البرامج التي تعمل مباشرة عند كل عملية بدء تشغيل للجهاز. في العادة تكون هذه البرامج ضرورية وتنفذ مهام قد لايدركها المستخدم .وبعض هذه البرامج قد تكون مزعجة وتاخذ وقتا طويلا من مدة الاقلاع . كيف يمكن ايقاف التشغيل التلقائي لهذة البرامج؟..
هناك عدة اجراءات يجب تتبعها لمعرفة من المسؤول عن هذا التشغيل؟. ابحث اولا في قائمة البرامج المتفرعة من قائمة ابدا عن مجلد ( بدء التشغيل ) او Startup ثم عن اسم البرنامج المراد تعطيل تشغيلة التلقائي فاذا وجدتة قم بحذفة بالنقر علية بزر الماوس الايمن ثم الامر Delete هذا في وندوز98 اما في وندوز 95 فعليك النقر على أيقونة Taskbar & Start menu من قائمة Settings المتفرعة من قائمة ابدأ ثم انتقل الى صفحة Start menu programs ثم انقر زر Advanced ثم قم بالنقر المزدوج على على مجلد Programs ثم ضع المؤشر على مجلد Startup في القائمة اليسرى لترى محتوياته في القائمة اليمنى ثم قم بحذف اختصار البرنامج المعني . ثم اغلق النافذة.

اما اذا لم تجد اختصارا للبرنامج المعني في مجلد Startup فعليك اتباع الطريقة التالية :
اكتب الامر sysedit في سطر اوامر Run من قائمة ابدا . ثم افتح نافذة الملف win.ini وابحث عن السطرين Run و Load وهذان السطران مسؤولان عن تشغيل البرامج التي تظهر فيهما عند بدء تشغيل الجهاز. قد يتبع كل من السطرين عدة سطور هي سطور اوامر كل منها يشغل برنامجا معينا. ولكي توقف تشغيل اي منها عليك وضع اشارة فاصلة منقوطة في بداية كل سطر تريد تجميدة . وبذلك فلن يتمكن وندوز من قراءة محتويات السطر وتذكر أنه عليك حفظ الملف قبل الخروج منه.
واذا لم تجد سطر اوامر ذلك البرنامج المزعج الذي تزبد تجميدة في ملف Win.ini فإن عليك اتياع الطريقة التالية وحتما ستجد ضالتك:
اكتب الامر regdit في سطر اوامر Run من قائمة ابدا . ثم افتح التفرع التالي:
HKEY_LOCAL_MACHINE\Software\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Run
ضع المؤشر على المفتاح Run وستجد مجموعة من البرامج في النافذة اليمنى قم بتجميد البرنامج المعني.وذلك بالنقر على اسم البرنامج نقرا مزدوجا في النافذة اليمنى لهذا التفرغ او تفرغ آخر له نفس العمل هو:
HKEY_LOCAL_MACHINE\Software\Microsoft\Windows\CurrentVersion\RunServices
ثم اكتب كلمة ( Rem ) في بداية السطر الظاهر
ملاحظة : لاتفكر بحذف سطر اوامر برنامج معين من win.ini او من مفتاح Run او مفتاح RunServices او بحذف اختصار لذلك البرنامج من قائمة Starup وانما قم بوضع اشارة الفاصلة المنقوطة في win.ini وكلمة Rem في مفتاحي Run و RunServices او قم بانشاء مجلد جديد في قائمة Programs وليكن اسمه FreezUp ثم انقل اختصار البرنامج من StartUp إلى هذا المجلد الجديد .
وبذلك فان باستطاعتك التراجع عن اي فعل قمت به متى أدركت مدى الفائدة التي تتأتى من تشغيل برنامج معين عند الاقلاع . وخصوصاً ان كثير من هذه البرمج ذات خصوصيات يجعلها المستخدم العادي.


منقول


الإبتساماتإخفاء