فريق IT العربي

خبراتنا: ربط الفروع بالمركز الرئيسي عن طريق VPN .. خبراتنا: تركيب وصيانة وإدارة الشبكات ... خبراتنا: التسجيل والحجز لمواقع الانترنت وإدارتها

افضل 10 برامج مكافحة الفيروسات لعام 2011


افضل واقوى 10 برامج لحماية الحاسب من الفيروسات والاختراقات لعام 2011 .
فقد تعرضك الفيروسات الى المخاطر العديدة ,فتستطيع اسوا انواع الفيروسات من سرقة بياناتك الشخصية ,وقد تستغل بيانات بطاقات الائتمان وغيرها من المعلومات التى يجب حمايتها بشكل جدى وقوى ,كما ان الفيروسات قد تعبث بجهازك وتستخدمه فى نشاطات غير شرعية.
ونعرض الان 10 برامج من اقوى وافضل الاصدارات فى 2011.

يقدم هذا البرنا مج القوى حلول الامن الشاملة ,فهو يؤدى بشكل رائع جدا فى حالة ازالة الاخطار عبر الانترنت والتى تتضمن وجود فيروسات ,Maleware ,spyware ,phishing scams.
ومن اهم مميزات هذا البرنامج انه لايستغل سرعة الجهاز فى ازالة الفيروسات ,اى انه لايؤدى اطلاقا الى تباطأ الحاسوب الشخصى ,كما ان تقييم برامج الحماية فى الوقت الحقيقى اثبت بان استخدام هذا البرنامج هو الاوطأ فى السوق ,فهو يستغل 0.8% فقط من ذاكرة الحاسب.
وعند التطبيق الفعلى اثبت ان البرنامج يستحوذ على 6ميجا بايت فقط فى انظمة ويندوز اكس بى ,وحوالى 5 ميجا بايت فى انظمة ويندوز 7 ,بينما قد تزداد هذه المساحة بشكل صغير فى جالة مواجهة البرنامج لملف خبيث او فيروس.
واضافة الى ذلك فقد ياتى البرنامج بواجهة رائعة تدعم ثلاث وصلات مختلفة تدعم ثلاث مستويات مختلفة حسب الخبرة ,والتى تدعم كل من المستخدمين المبتدئين والمتوسطين والخبراء فى استخدامه ,وتاتى بالتاكيد واجهة الميتدئين مباشرة وسهلة جدا ,بينما تاتى واجهة المتوسطين فى الاستخدام تدعم الخيارات الضرورية التى تحتاجها وهى سهلة الاستعمال ايضا ,وتاتى واجهة الخبراء لتدعم كثير من الخيارات المتقدمة وكثير من الازرار التى تحتاج الشخص الخبير فى استخدام الحاسب الشخصى.ويمكنك تجربته او شراء البرنامج مباشرة مقابل 29.95دولار.
وقد يعد برنامج كاسبر له شعبية كبيرة ,فهو يعتبر قطعه شاملة من البرامج التى تقدم الامن الى المستخدمين ضد التهديدات المختلفة التى تتضمن :viruses, Trojans, worms, spyware, malware, bots and rootkits ,وقد تم تصميم البرنامج ليحمى المستخدم من عدد من الزوايا المختلفة بتقنية متقدمة لحمايتهم ايضا من الفيروسات الغريبة والجديدة.
وفى الاختبارات الجارية على برامج الحماية فقد اظهر كاسبر سرعة وكفاءه بشكل ثابت فى التعرف على الفيروسات الجديدة.
كما يقدم كاسبر امكانية الحماية الفورية اثناء استخدام الانترنت ,سواء فى تحميل الملفات او استلام الرسائل الالكترونية ,وفتح الملفات.
وقد يحظى كاسبر بموافقه تامة من الخبراء والمنظمات الامنية ,ويتميز ايضا باعلى الدرجات فى اخر
VB100 واستلم شهادة موثقة من منظمة ICSA.
وقد تعد من اهم مميزات هذا البرنامج هى مراقبة النظام ,حيث يقوم البرنامج بمراقبة وتسجيل نشاطات التطبيقات وسلوكهم , ومن هنا يستطيع تمييز اى نشاط مريب ويقوم فورا بالتوقف وارسال ملاحظة الى المستخدم ,الى جانب قدرته على اكتشاف عمليات السرقة والاختراق ,كما يدعم كل من متصفحات اكسبلورر وفايرفوكس ليحجب اى مواقع خبيثة او اى محاولات للغش والاختلاس.
وياتى كاسبر مع ميزة جديدة تستحق الملاحظة ,وهى التى تسمح للمستخدم بمعرفة كفاءة الامن الخاصة بسطح المكتب للجهاز فى اى وقت ممكن ,فقد يعد كاسبر بالفعل هو افضل التطبيقات التى تتعلق بامن الكمبيوتر.
ويعد تطبيق كاسبر سهل الاستخدام ومناسب لكل المستخدمين ,ويمكنك ايضا تجربته او شراءه مقابل 39.95 دولار.
ويقدم نورتن للمستخدم مميزات عظيمة ونظره جديدة الى الامن عبر الانترنت والتى ترضى كل احتياجاتك ,ومن اهم مميزات نورتن هو مجاله الشامل للحماية ,فقد تعمل كل مكوناته مع البعض لتقدم افضل الحمايات من كل الزوايا.
ويدعم نورتن الان المتصفحات الجديدة والتى تشمل كروم ,اوبرا وسفارى ,الى جانب اشهر متصفحات الويب بالتاكيد ,كما يدعم برامج
Outlook and Outlook Express ,اضافة الى انه يدعم مستخدمى البريد الالكترونى مثل Yahoo, AOL ,MSN ماسنجر ,ومستخدمى برامج FileZila ,download manager ,الى جانب خدمات المشاركة مثل برامج تورنت وبرامج limeware.
وقد يعتمد نورتن فى تقنيته على التوقيع "
signature" قد تكون اصبحت الان تقليدية الا انها من اهم عوامل الحماية ,كما انه يستطيع فحص الملفات التى يتوقع انها قد تكون خطيرة ,وتخطى الملفات التى يثق بها ,لذا فقد يعمل على اكتشاف الفيروسات وتنظيف الجهاز باسرع وقت ممكن.
كما يستخدم البرنامج تقنية
SONAR3 والتى تعمل على مراقبة سلوك الملفات فى الوقت الفعلى ,وتعمل على حجب اى سلوك خبيث قبل ان يؤثر على الجهاز.
وعلى الرغم من ان نورتن هو الاختيار الثالث فى برامج الحماية ,الا انه يعد قوى ونوصى به الى حد كبير ,ومقتنعين انه لن يكون مخيب للامال.
ويمكنك تجربة البرنامج او شرائه ب39.95دولار.
وقد يخدم البرنامج المستخدمين فى حالة تصفح الانترنت ,ويحمى نظامك من اى فيروسات عبر الانترنت ,كما انه مزود بتقنية عاليه لاكتشاف الفيروسات والتهدديات الغريبة والغير مالوفة ,ويتميز ايضا هذا البرنامج انه يقوم بمهاجمة التهديدات اثناء عملك على الجهاز بشكل سلسل ودقيق ,ويدعم ايضا البرنامج جانب الترفيه ,حيث يسمح للمستخدمين لعب بعض التطبيقات خلال اداء البرنامج فى ملء الشاشة دون اى اعاقات من اخطارات جديدة ,ويتم تركيبه على الجهاز فيما لايتجاوز 6 دقائق ,وواجهة متميزة للاستخدام وغير مملة.
وقد يستغل البرنامج حوالى 21ميجا بايت من ذاكرة الجهاز ,ولكنه يعمل بشكل سريع ودقيق.
يمكنك شراء البرنامج مقابل 39.95دولار.
وقد ياتى هذا البرنامج ليعتمد على تقنية الحوسبة الجديدة ,وقد ادى هذا البرنامج بشكل متوسط فى مقارنه مع باقى البرامج الاخرى.
وقد يؤدى البرنامج الان اعتمادا على تقنية الحوسبة بشكل افضل فى حماية الحاسب من الاصدارات السابقة ,فقد يستطيع اكتشاف الفيروسات قبل ان تدخل الى الحاسب ,وعلاوة على ذلك يمكنك توفير ذاكرة جهازك واستضافة البرنامج عبر الانترنت ,والتى سوف تجعل البرنامج يعمل مع نظامك بشكل اسرع ,بينما قد لايمكن مقارنته مع تقنيات البرامج الجديدة التى تدعم انظمة حفظ بطارية الاجهزة المحمولة ,والالعاب ,وغيرها من التقنيات الحديثة.
وقد يتميز هذا البرنامج باضافة "
plug-in" الى متصفح الانترنت والتى تستطيع تحذيرك وتقديم المعدلات الامنية لاى من المحتويات التى تبحث عنها فى محرك البحث.
ويعتبر هذا التطبيق ليس شامل مثل باقى البرامج ولكنه لديه نظرة ومستوى كافى للحماية ,فيسمح بحماية الجهاز من كل من :
keyloggers, hackers, dialers, OS exploits, malicious cookies and scripts, rootkits, worms, and Trojan horses.
ويمكنك ايضا شرائه مقابل 39.95دولار.
ويعد مكافى من برامج الحماية التى ترفع من اداء وكفاءة نظامك ,كما يعتبر البرنامج الوحيد الذى يعرض برنامج للحماية مزدوج وشامل ,فهو يستطيع حماية جهازك ضد online scams, risky downloads, malicious websites and shared files on email or instant messages.
ويعتبر مكافى من البرامج السريعة وسهلة التركيب ,ويحمى الجهاز من اقوى الاكواد الخبيثة وملفات التجسس ,وياتى البرنامج بواجهة استخدام سهلة الجدولة ويستطيع المبتدئين التعامل معها بكل سهولة ويسر ,كما يحوى على شريط ملون والذى يخبرك اذاكان البرنامج تم تجديده ام ان هناك مشكلة ما تستدعى التدخل.
كما يسمح البرنامج للمستخدم لمسح الملفات الحساسة او التخلص من الملفات بشكل سهل وآمن ,ويقوم بتمزيق الملفات على مدار عشر مرات للتاكد من المسح التام ,كما يضمن للمستخدم تنظيف الحاسب بشكل سهل وسريع ,ليضمن الى جهازك سرعة فى الاداء.
ويمكنك شراء البرنامج مقابل 49.95دولار.
يعتبر باندا من احدى الحلول الفعالة لحماية جهازك ضد الفيروسات ,فهو مجهز بعدد من ادوات الامن والتى تجعله واحد من اكثر البرامج كفؤ فى محاربة الفيروسات ,فهو قادر على التعرف على التهديدات الجديدة الغير معروفة ,ويعد سهل التصطيب ,ولكنه فى عملية اختباره وجدنا ان بوجود احد الملفات الخبيثة قد يؤدى ذلك بطؤ البرنامج الى حد ما ,ولكن يمكن حل هذه المشكلة باستخدام اداة PSCAN والتى تجعل تصطيب البرنامج يدور بسرعة وسهولة فى غضون دقائق قليلة ,ويعتير برنامج باندا هو الاكثر سرعة فى اكتشاف الفيروسات حتى الان فى سوق البرامج ضد الفيروسات.
كما يقدم البرنامج نظام حماية جديد يعتمد ايضا على تقنية الحوسبة ,اضافة الى خاصية الذكاء الجماعى ,والتى تستطيع تجميع المعلومات من كل مستخدم لبرنامج باندا والتى تضعها بعد ذلك فى سحابة ,لتسمح بتوفير حماية عالية.
كما ياتى ايضا باندا بعرض تطبيقات العاب ,وادوات متقدمة لمراقبة الجهاز والانترنت وحمايته من اى اكواد خبيثة.
ويمكنك شراء البرنامج مقابل 55.32دولار.
وقد استلم هذا البرنامج العديد من الجوائز المختلفة بسبب كفاءته فى حماية الانظمة ضد الفيروسات والاكواد الخبيثة ,فهو يمتلك العديد من المميزات والخواص التى تجعله من افضل برامج الحماية فى السوق ,فهو يستطيع حماية النظام من كل من :spyware, rootkits, Trojans والعديد من التهديدات المختلفة ,فهو يستطيع عبر تقنية الكشف الارشادى بايجاد البرامج الخبيثة بشكل استباقى والتى لم تكتشفها تعريفات الفيروسات العادية ,يقوم بتنشيط الجهاز وتنظيفه بشكل مستمر من اى اكواد او ملفات ضارة مما يجعل النظام سريع دون اى مشاكل ,كما يستطيع فحص محتويات الانترنت بكل دقة لاكتشاف اى فيروس وحماية الجهاز منه قبل ان يؤدى الى اى تاثير ضار ,كما يمنحك القدرة على فتح الملفات الضارة او التى تتوقع فيها باى مخاطرة فى نظام آمن يسمى "test environment" لاختبار الملف اولا قبل فتحه مباشرة على الجهاز ,وبمجرد اكتشاف اى اضرار يتم اغلاق الملف بشكل تلقائى وحجبه عن النظام ,الى جانب انظمة الالعاب والتطبيقات الترفيهية المختلفة.
وقد حصل هذا البرنامج فى التقييم وسط الاختبارات ومقارنته مع عدد كبير من برامج الحماية على تقدير
A+ ,فهو برنامج سهل ومناسب للاستخدام.
ويمكنك شراءه مقابل 74.95دولار.
وهو احد البرامج التى تؤدى بفاعليه قوية لحماية النظام من الفيروسات والبرامج الخبيثة , ويتميز يعدة مميزات قوية مثل خاصية IntelliGuard والتى تعمل على مراقبة كل العمليات واعاقة اى برنامج خبيث يشبه عينات البرامج الخبيثة المسجلة لديه ,كما يقدم الحماية الفعليه لكل ملفاتك ومتصفحات الويب , والبريد الالكترونى وملفات الكوكى والشبكة وغيرها من العناصر المهمة للحماية.
وياتى هذا البرنامج بخاصيىة رائعه وهى تزويد المستخدم بالمعلومات الكافية التى تجعله قادر على اتخاذ القرار بدلا من التخمين ,كما يقدم للمستخدم نظرة شاملة على الانواع المختلفة من
adware and spyware وذلك لكى يستطيع المستخدم تمييز اى نوع من الحماية يريد استخدامه.
ويقدم هذا البرنامج ايضا امكانية تشغيل الالعاب ,وتحسين اداء الجهاز بتقليل استخدام موارد الجهاز ,وواجهة استخدام ممتعة وسهلة فى التعامل.
يمكنك شراء البرنامج مقابل 39.99دولار.
يعتبر جزء شامل من البرامج التى قد تستفيد منها بشكل مستقل لحماية جهازك ,فهو يقدم الحماية الكاملة الى جهاز عملك ,والخوادم ,PDA ,فقد ياتى البرنامج بادوات الحماية مع ادوات الادارة ايضا القوية والتى تستطيع من ازالة وحجب اى من البرامج الخبيثة وذلك عقب ان تتجه الى شبكات الانترنت ,كما يسمح اليك ادارة عدد مختلف من العملاء "clients"من خلال جهاز واحد يعتمد على الويب ,فقد يكون هذا البرنامج مناسب اكثر الى اجهزة الشركات.
كما يتميز هذا البرنامج انه يدعم انظمة مختلفة غير منصات الويندوز والتى تتضمن انظمة اللينكس و
Solaris وانظمة الماك ايضا ,الى جانب دعمه الى عدد مختلف من اللغات والتى تشمل الفرنسى ,اسبانى ,المانى ,ايطالى ,يابانى والى جانب الانجليزى بالتاكيد.
ويقدم البرنامج الى المستخدم تقرير شامل حول معدل الحماية التى يحظى بها نظامه بحيث يشمل التقرير حوالى 75 تقرير تخطيطى ,كما يمكنه ملاحظة التهديدات الجديدة وتطوير اجراءات متقدمة لمواجهتها.
ويمكنك شراء البرنامج مقابل 46 دولار.

ويمكنك تجربة اى من البرامج التالية اولا قبل شرائها واختبارها بنفسك ,حتى تحصل على افضل حماية واسرع اداء.

منقول من منتدى عرب هاردوير

أوامر تشغيل Run

Accessibility Controls
اعدادات اضافات الويندوز


Add Hardware Wizard
hdwwiz.cpl
لاضافة مكون جديد فى جهاز الكمبيوتر


Add/Remove Programs
appwiz.cpl
لاضافة أو ازالة برنامج من الويندوز


Administrative Tools
control admintools
أدوات مدير الجهاز

Automatic Updates
wuaucpl.cpl
لعمل تحديث لنسخة الويندوز من على الانترنت

Bluetooth Transfer Wizard
fsquirt
اعدادات البلوتوث لنقل الملفات

Calculator
calc
الآله الحاسبة

Certificate Manager
certmgr.msc
تصاريح الويندوز و الأعضاء

Character Map
charmap
رموز اضافية للكتابة

Check Disk Utility
chkdsk
للكشف على البارتيشن و اصلاح الأجزاء الفاسدة


Clipboard Viewer
clipbrd
كل ما تضعه فى أمر Copy يظهر هنا

Command Prompt
cmd
الدوس الخاص بالويندوز

Component Services
dcomcnfg
خدمات الويندوز و الاعدادات


Computer Management
compmgmt.msc
ادارة الكمبيوتر


Control Panel
control
لوحة تحكم الويندوز

Date And Time Properties
timedate.cpl
اعدادات التاريخ و الوقت

DDE Shares
ddeshare
التحكم فى مشاركة الملفات

Device Manager
devmgmt.msc
مدير أجزاء الكمبيوتر كارت الصوت و الشاشه و كل ما هو موجود فى جهاز الكمبيوتر

Direct X Troubleshooter
dxdiag
مشاكل الدايركت اكس و معلومات عنها

Disk Cleanup Utility
cleanmgr
تنظيف و اعداد البارتيشن

Disk Defragment
dfrg.msc
ترتيب البارتيشن لجعله أكثر سرعه و نظافة

Disk Management
diskmgmt.msc
ترتيب البارتيشن لجعله أكثر سرعه و نظافة

Disk Partition Manager
diskpart
تقسيم الهارد و اعادة تجزئته

Display Properties
control desktop
اعدادات الشاشة و الخلفية و حافظات الشاشة و الألوان

Display Properties
desk.cpl
اعدادات الشاشة و الخلفية و حافظات الشاشة و الألوان

Dr. Watson System Troubleshooting Utility
drwtsn32
لمعالجة بعض أخطاء و عيوب الويندوز

Driver Verifier Utility
verifier
للكشف عن التعريفات

Event Viewer
eventvwr.msc
لمشاهدة الأحداث التى تمت فى الجهاز

Files And Settings Transfer Tool
migwiz
لنقل الاعدادات من جهاز الى آخر

File Signature Verification Tool
sigverif
الملفات التى تمت معالجتها عن طريق مايكروسوفت

Findfast
findfast.cpl
للبحث السريع عن العناصر

Folders Options
control folders
اعدادات المجلد و الملفات

Fonts
control fonts
اعدادات الخطوط

Fonts Folder
fonts
اعدادات الخطوط

Free Cell Card Game
freecell
لعبة الكوتشينة الشهيرة الخلاايا الأربعه

Game Controllers
joy.cpl
اعدادات زراع الألعاب


Group Policy Editor XP Prof
gpedit.msc
تصاريح الأعضاء و الجروبات

Hearts Card Game
mshearts
لعبه القلوب

Help and Support
helpctr
المساعدة و الدعم الفنى

HyperTerminal
hypertrm
لنقل الملفات من على جهاز الى آخر من أى مكان فى العالم

Iexpress Wizard
iexpress
لعمل ملف ذاتى التشغيل

Indexing Service
ciadv.msc
لعمل فهرسة للملفات لسهولة تصفحها و البحث عنها

Internet Connection Wizard
icwconn1
اعادات الاتصال بالانترنت

Internet Explorer
iexplore
متصفح الانترنت الشهير

Internet Properties
inetcpl.cpl
اعدادات الانترنت و التصفح

Internet Setup Wizard
inetwiz
اعدادات الاتصال بالانترنت

Keyboard Properties
control keyboard
خيارات لوحة المفاتيح

Local Security Settings
secpol.msc
اعدادات الحماية و الخصوصية

Local Users and Groups
lusrmgr.msc
اعدادات الأعضاء و الجروبات

Logs You Out Of Windows
logoff
لعمل تبديل مستخدمين

Malicious Software Removal Tool
mrt
ازالة الملفات الضارة

Microsoft Chat
winchat
برنامج مايكروسوفت للدردشة


Microsoft Movie Maker
moviemk
من أخسن برامج التعامل مع الفيديوهات و تحريرها

Microsoft Paint
mspaint
الرسام الشهير

Microsoft Syncronization Tool
mobsync
لعمل اتصال بأى كائن

Minesweeper Game
winmine
لعبة الألغام

Mouse Properties
control mouse
اعدادات الماوس

Mouse Properties
main.cpl
اعدادات الماوس

Nero

nero
لنسخ الملفات على اسطوانة

Netmeeting
conf
برنامج محادثة رائع جدا

Network Connections
control netconnections
اعدادات الشبكة و الآى بى

Network Connections
ncpa.cpl
اعدادات الشبكة و الآى بى

Notepad
notepad
برنامج الكتابة فى ملفات تيكيست

Object Packager
packager
لعمل باكيت لعدد من الملفات

ODBC Data Source Administrator
odbccp32.cpl
للتعامل مع قواعد بيانات الويندوز

On Screen Keyboard
osk
لوحة مفاتيح بالفارة فقط فى حالة وجود أى عطل فى لوحة المفاتيح

Outlook Express
msimn
برنامج الايميلات الشهير

Paint
pbrush
الرسام الشهير

Performance Monitor
perfmon
معرفة حالة الجهاز و بيانات عنه

Phone And Modem Options
telephon.cpl
اعدادات التليفون و الاتصال التليفونى

Phone Dialer
dialer
لعمل اتصال عن طريق التليفون من الكمبيوتر

Pinball Game
pinball
لعبة البلى بين بول

Power Configuration
powercfg.cpl
اعدادات الباور و الطاقة و الحفاظ على طاقة الجهاز

Private Character Editor
eudcedit
لعمل رموز خاصة لك

Regional Settings
intl.cpl
خيارات اللغة و الأرقام و التاريخ

Registry Editor
regedit
لفتح الريجيسترى

Remote Access Phonebook
rasphone
لعمل ريموت للتحكم فى الجهاز من أى مكان

Remote Desktop
mstsc
لعمل ريموت للتحكم فى الجهاز من أى مكان

Removable Storage
ntmsmgr.msc
الاضافات المرنة مثل السى دى روم و الدى فى دى روم

Removable Storage Operator Requests
ntmsoprq.msc
التحكم فى الاضافات المرنة مثل السى دى روم و الدى فى دى روم


Resultant Set of Policy XP Prof
rsop.msc
للتحكم فى التصاريح

Scheduled Tasks
control schedtasks
برنامج جدول الأعمال لاعطاءه أعمال يقوم بها فى أوقت معينة

Security Center
wscui.cpl
سنتر الحماية

Services
services.msc
خدمات الويندوز و التحكم بها سواء اغلاق أو فتح

Shared Folders
fsmgmt.msc
المجلدات المشارك بها فى الجهاز

Shuts Down Windows
shutdown
عمل اغلاق للويندوز

Sounds and Audio
mmsys.cpl
اعدادات الصوت

Spider Solitare Card Game
spider
لعبة سبايدر سوليتير

SQL Client Configuration
cliconfg
اعدادات الاس كيو ال

System Configuration Editor
sysedit
اعدادات النظام

System Configuration Utility
msconfig
اعدادات نظام البداية و البووت و الخدمات

System Information
msinfo32
معلومات النظام و الجهاز

System Properties
sysdm.cpl
معلومات النظام و امكانيات الجهاز

Task Manager
taskmgr
لفتح قائمة الأعمال الفعالة فى الويندوز

Telnet Client
telnet
برنامج نقل الملفات من على الدوس

User Account Management
nusrmgr.cpl
اعدادات الأعضاء و المستخدمين

Utility Manager
utilman
الاضافات الموجودة فى الويندوز مثل العدسة

Windows Address Book
wab
كتاب العناوين لتسجيل ما تريد

Windows Address Book Import Utility
wabmig
لتحويل أى كتاب عناوين من مكان الى آخر

Windows Explorer
explorer
مستكشف الملفات و المجلدات

Windows Firewall
firewall.cpl
للتحكم فى الجدار النارى

Windows Magnifier
magnify
لفتح العدسة المكبرة

Windows Management Infrastructure
wmimgmt.msc
لاعداد الويندوز

Windows Media Player
wmplayer
برنامج الأفلام الشهير ميديا بلاير

Windows Messenger
msmsgs
ماسنجر الويندوز أشهر برامج الاتصال

Windows Picture Import Wizard need camera connected
wiaacmgr
لسحب صورة من كاميرا رقمية و يلزم وجود كاميرا

Wins System Security Tool
syskey
لعمل حماية للويندوز

Win Update Launches
wupdmgr
لفتح برنامج تحديث الويندوز الى آخر نسخة

Win Version To Show Which Version Of Win
winver
لمعرفة اصدار الويندوز

Win XP Tour Wizard
tourstart
جولة داخل الويندوز

Wordpad
write
برنامج الكتابة الشهير

منقول

تغير اسم المالك والشركة لجهاز الكمبيوتر في يندوز اكس بي


[Start] [Run] [Regedit]
Registry Key:
HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\Microsoft\Windows NT\CurrentVersion
Modify/Create the Value Data Type(s) and Value Name(s) as detailed below
Data Type: String Value // Value Name: RegisteredOrganization
Data Type: String Value // Value Name: RegisteredOwner
Setting for Value Data: [Modify the Values to Reflect Current Information
Exit Registry and Reboot
تثبيت ويندوز سيرفر2003

تثبيت ويندوز سيرفر2003


يجب وضع أعدادات البيوس للإقلاع الأولي من السيدي ثم اعد تشغي الكمبيوتر
 ثم يتم ادخال سيدي ويندوز 2003 سيرفر والذي يحتوي على ميزة الإقلاع،
نسخة الويندوز 2003 سيرفر في السيدي وبعد ذلك ستأتي عندك الصورة التالية




وهي تخبرك بأن تقوم بالضغط على أي مفتاح حتى يتم الاقلاع من السيدي ..
وبالفعل قم بالضغط على أي مفتاح من لوحة المفاتيح، وبعدها ستأتي لك الصورة التالية:-





وتشير إلى أن الإعداد للتنصيب يقوم بعمل فحص لمحتويات الكمبيوتر من قطع (Hardware)..


وبعد قليل ستأتي مباشرة الصورة التالية:-





وهي التحضير الأولي لعملية الإعداد للويندوز 2003 سيرفر،، الرجاء الانتظار لحين الانتهاء من هذا التحضير …..


وبعد ذلك تبدأ المرحلة الأولى من التنصيب،، وفيها 3 خيارات (إما البدء بتنصيب الويندوز 2003 سيرفر الآن، وعندها يجب الضغط على مفتاح ENTER ،، أو تصليح نسخة الويندوز 2003 سيرفر من الأخطاء، أي استخدام خاصية (Recovery Console)، وعندها يجب الضغط على المفتاح (R)،، أو الخروج من الاعداد نهائيا (Quit Setup)، وذلك بالضغط على المفتاح (F3) كما في الصورة التالية:-





وطبعا في حالتنا نحن يجب الضغط على المفتاح (ENTER) لنتابع الإعداد …
ومباشرة تأتي الآن مرحلة قبول اتفاقية الترخيص لنسخة الويندوز 2003 سيرفر،، قم بالضغط على المفتاح (F8) لقبول ذلك ومتابعة التنصيب،، كما في الصورة التالية :-





الآن نحدد مكان تنصيب ملفات الويندوز 2003 سيرفر على القرص الصلب ،، ومن ثم المتابعة بالضغط على المفتاح ENTER كما في الصورة التالية:-





بعد ذلك تأتي عملية تهيئة القرص الصلب إذا أردت،، وطبعا يفضل الآن تهيئته على نظام الملفات NTFS، لأن الغرض منه هو أن يعمل تحت بيئة سيرفر،، إذا الأفضل أن يكون كذلك ... انظر الصورة التالية ..





سيتم الآن عملية تهيئة القرص وتحويله إلى نظام الملفات NTFS ...





عملية نقل الملفات إلى القرص الصلب ستبدأ الآن ،، كما في الصورة التالية :-





بعد نقل الملفات المهمة للقرص الصلب، والتي من ضمنها ملفات بدأ التشغيل من القرص الصلب ،، يقوم الاعداد بإعادة تشغيل الكمبيوتر تلقائيا،، أو بالضغط على المفتاح ENTER كما في الصورة التالية :-





شاشة الترحيب الجديدة للنظام الرائع ويندوز 2003 سيرفر ظهرت الآن ...





وكعادة شركة مايكروسوفت،، فإن التنوع في الألوان لأنظمة التشغيل تختلف من نظام إلى آخر ،، ونظام التشغيل ويندوز 2003 سيرفر أخذ اللون الرمادي (Gray) ، تمتعوا به أثناء عملية التنصيب ...


انتظر قليلا لجمع المعلومات حول عملية التنصيب .. كما في الصورة التالية :-





الصورة التالية توضح عملية التعديل في خصائص اللغة والتوقيت،، ويفضل أن تتم عملية تنصيب ودعم اللغة العربية من الآن، حتى تكون عملية التنصيب كاملة مع اللغة ... اتبع كما في الصور التالية ..




















ونعود مرة أخرى لمتابعة التنصيب ،، بالضغط على المفتاح NEXT كما في الصورة التالية :-





بعد ذلك تبدأ مرحلة تعبئة البيانات،، والصورة التالية لوضع الاسم والشركة ..





ومطلوب منك الآن وضع الرقم الخاص بنسخة الويندوز التي تقوم بتنصيبها،، وتتكون من 25 خانة ،، كما في الصورة التالية ..





ترخيص استخدام نسخة ويندوز 2003 سيرفر (Licensing mode)،، تظهر الآن ويطلب منك تحديد عدد الأجهزة المرتبطة في الشبكة مع السيرفر،، والخيار الأول (Per Server) هو الدارج لدينا،، حيث يعني أنك تستخدم جهاز سيرفر واحد فقط ولديك ترخيص بربطه مع عدد من الأجهزة الأخرى،،


أما الخيار الثاني (Per seat) فيعني أن هناك نسخة مرخصة لك من نظام التشغيل ويندوز 2003 ويجب وضعها على كل جهاز لديك في الشبكة ..


والخيار الأنسب لدينا هو الأول، مع وضع الرقم المناسب لعدد الأجهزة في الشبكة قيد الانشاء .. كما في الصورة التالية :-





من الأمور المهمة الآن،، هي تحديد اسم جهاز الكمبيوتر والذي يعمل كسيرفر،، وأيضا تحديد كلمة سر دخول مدير الشبكة (Administrator)،، والصورة التالية يتم فيها ذلك ...





ملاحظة مهمة جدا ...
إن عملية وضع كلمة المرور للويندوز 2003 سيرفر، هي من النواحي الأمنية في جهاز الكمبيوتر،، وفي بعض الحالات غير مطلوب منك تحديد كلمة المرور أثناء التنصيب،، حيث يمكنك ذلك من خلال لوحة التحكم الخاصة في الويندوز 2003 سيرفر ،،


وعلى فرض أنك أردت تحديد كلمة المرور الآن وأثناء التنصيب،، فعند اختيار كلمة مرور سهلة وبسيطة،، فانظر الآن الرسالة التي ستظهر لك ..



الشروط المقترحة لكلمة السر هي :-

- أن تتكون الكلمة على الأقل من 6 خانات.
- لا تحتوي على كلمة محجوزة مثل (Administrator).
- أن تحتوي على حروف كبير (ABC) وحروف صغيرة (abc).
- تحتوي على أرقام (1،2،3...9،0).
- أن تتضمن رموز غير الأحرف الأبجدية مثل (@$%& .


وبالتالي إذا أردت اكمال التنصيب بكلمة السر التي وضعتها وتكون مخالفة لهذه الشروط،، قم بالضغط على المفتاح (Yes) للمتابعة ..


شاشة تحديد الوقت والتاريخ ونطاق الوقت تظهر الآن،، وعليك التعديل في الوقت الخاص في بلدك .. كما في الصورة التالية ..





نتابع الآن عملية التنصيب للويندوز،، والآن عملية تنصيب الشبكة (Network Installation) ... كما في الصورة التالية :-





وتحت الظروف العادية ، فإن الاختيار التالي على الاعدادات الافتراضية لكرت الشبكة ،، يكون هو الأفضل لك حاليا،، ثم بعد ذلك يمكنك التعديل عليها بالشكل المطلوب في نفس بيئة ويندوز 2003 سيرفر ..


إذا في الصورة التالية نترك الوضع الافتراضي كما هو،، ونتابع التنصيب ...





نحدد الآن اسم مجموعة العمل والتي سيعمل عليها الجهاز مع بقية أجهزة الشبكة ،، والاسم الافتراضي هو WORKGROUP ،، وبامكاننا تغييره من خلال اعدادات الويندوز 2003 نفسها،، مع العلم أنه سيتم تحويله إلى دومين في الدروس القادمة إن شاء الله ..


انظر الصورة التالية :-





لم يبقى الآن من الإعدادات شيء خلال مرحلة التنصيب،، فقط خذ قسطا من الراحة لحين اكتمال التنصيب للويندوز 2003 سيرفر،، وستجد بعد الانتهاء أن الجهاز أعاد تشغيل نفسه تلقائيا،،





واللحظة التي ننتظرها الأن،، شاشة التشغيل الأولى للويندوز 2003 سيرفر ظهرت الآن



تحتاج الآن لثلاثة أصابع من يديك،، وذلك للضغط على المفاتيح (Alt+Ctrl+Del) للدخول إلى شاشة التطبيق في الويندوز 2003 سيرفر .. كما في الصورة التالية :-





هل تتذكر كلمة المرور التي اخترتها في الإعداد السابق لتسجيل الدخول كمدير شبكة (Administrator) ؟؟؟


المفترض بك طبعا تتذكرها ،، إذا تحتاج لكتابتها الآن في مكانها الخاص للدخول إلى نظام التشغيل ويندوز 2003 سيرفر ... كما في الصورة التالية :-





وختاما لعملية التنصيب وظهور شاشة إدارة السيرفر،، فأنت الآن تعمل على بيئة ويندوز 2003 سيرفر والتي لم يسبق له روعة في التصميم والأداء وقوة في العمل،، وهو أمامك مباشرة الآن ،، باشر العمل واحكم بنفسك ،، ولا تنسانا من الدعاء ......



منقول من موقع بوابة داماس

مقالات

أخبار