فريق IT العربي

خبراتنا: ربط الفروع بالمركز الرئيسي عن طريق VPN .. خبراتنا: تركيب وصيانة وإدارة الشبكات ... خبراتنا: التسجيل والحجز لمواقع الانترنت وإدارتها

Windows Server System

إن Windows Server System هو عبارة عن برامج البنية التحتية المتكاملة للملقمات من Microsoft مصمّم لدعم الحلول الكاملة التي تستند إلى Windows Server 2003. وهو ينشئ بنية تحتية تستند إلى مفهوم Microsoft الخاص بالابتكار المتكامل: طريقة تصميم نظام كامل تساعدك على تبسيط عمليات التطوير، والنشر، والإدارة وذلك باستباق الاحتياجات والفرص. وهو مصمّم فعلياً للعمل والتفاعل بطريقة متواصلة مع البيانات والتطبيقات الأخرى عبر بيئة تكنولوجيا المعلومات بحيث يمكنك تخفيض تكاليف العمليات الجارية، وتقديم بنية أكثر أمناً ووثوقية لتكنولوجيا المعلومات، والدفع بقدرات جديدة قيّمة تساهم في النمو المستقبلي لأعمالك.

ويساعدك Windows Server System في الواقع على تنفيذ الكثير من الأمور بتكلفة أقل.

النظام الأساسي Windows Server System

إن أساس Windows Server System هو نظام التشغيل Windows Server 2003، الذي يقدم البنية التحتية الأساسية والخدمات العامة عبر الفئات التالية. ويوفر النظام الأساسي للملقمات:

نموذج الأمان الضمني، وخدمات الدليل، وخدمات العمليات والإدارة لدعم البنية التحتية للعمليات Operations Infrastructure.

تعريف التطبيق الأساسي ونموذج البرمجة كأساس للبنية التحتية للتطبيقات Application Infrastructure.

البيانات الأساسية وخدمات التعاون التي تدعم البنية التحتية للعاملين في مجال المعلومات Information Worker Infrastructure.

ويقدم Windows Server System، من خلال التكامل العميق مع الخدمات الأساسية للنظام الأساسي وطريقة هندسية عامة، بنية تحتية شاملة وقابلة للتشغيل تساعد على تخفيف التعقيدات وتخفيض التكاليف، وتساعد محترفي تكنولوجيا المعلومات على تبسيط التطوير، والإدارة، والعمليات وعلى تقديم تطبيقات خاصة بالأعمال غنية بالمعلومات وذات قيمة هامة. ونتيجة لذلك، يساعد Windows Server System مؤسسات تكنولوجيا المعلومات على زيادة التأثير الاستراتيجي للاستثمارات التي تقوم بها لدعم الأشخاص، والعمليات، والمعلومات، والعلاقات التي تدفع الأعمال إلى الأمام. الرسم التالي يوضح مجال Windows Server System.
Windows Server System graphic


الرسم التوضيحي 1. يتضمّن Windows Server System برامج بنية تحتية للعمليات، والتطبيقات، والعاملين في مجال المعلومات ويقدم خدمات عامة للنظام الأساسي.

البنية التحتية للعمليات Operations Infrastructure

هناك توازن دقيق بين الأعمال وتكنولوجيا المعلومات يستطيع وبسهولة تشجيع الابتكار بقدر ما يستطيع إيقافه بشكل تدريجي. ويواجه المسؤولون في تكنولوجيا المعلومات تحديات لتوفير حلول آمنة وسهلة الإدارة وفي الوقت نفسه تخفيض التكاليف وفترات التعطّل عن العمل. إننا نفهم هذا التحدي ولقد جعلنا منه جزءاً أساسياً من رسالتنا التي تهدف إلى تخفيف تعقيدات البنية التحتية الجاهزة للعمل للمساعدة على تبسيط وتخفيض تكاليف النشر، والإدارة، والأمان، والعمليات. هذه التغييرات تعني المزيد من الموارد لإعادة الاستثمار في أعمالك.

ولقد تم تصميم النظام الأساسي للملقمات Windows Server 2003 منذ تأسيسه لتقديم البساطة والأتمتة والمرونة في مركز البيانات وعبر بيئة تكنولوجيا المعلومات. ولقد أثبت النظام الأساسي Windows Server 2003 الجديد أنه يزيد من فعالية تكنولوجيا المعلومات بنسبة 30 % وذلك نتيجة للتركيز على دمج الملقمات واستخدامها بشكل متزايد، وأتمتة المهام الرئيسية للإدارة. وبتوفير تقدم هام في مجال تبسيط الإدارة، تستفيد من هذه الفعالية الأعمال الصغيرة الحجم ذات موارد محدودة في مجال تكنولوجيا المعلومات كما يستفيد منها عملاء المؤسسات ذات الاحتياجات المعقّدة في مجال العمليات.

وتعتمد ملقمات الأمان والإدارة لـ Windows Server System على النظام الأساسي للملقمات Windows Server 2003 لتقديم بنية تحتية متكاملة للعمليات Operations Infrastructure تروّج لفعالية جاهزة من خلال عمليات مبسّطة تتعلق بالانتشار والإدارة، والأمان، وكذلك تكاليف منخفضة في مجال تكنولوجيا المعلومات. المنتجات والقدرات تشمل ما يلي:

Microsoft Internet Security and Acceleration (ISA) Server هو جدار حماية للمؤسسات قابل للتوسّع ومتعدد الطبقات والتخزين المؤقت لويب يساعد على توفير اتصال آمن، وسريع وسهل الإدارة بالإنترنت. كما يوفر ISA Server وكيل ويب ذا أداء عالٍ وتخزيناً مؤقتاً لويب يحسّن الأداء ويوفر في التكاليف وذلك بإدارة عرض نطاق الشبكة بطريقة فعالة.

Microsoft Systems Management Server يقدم إدارة تكوين معقولة التكاليف تتغيّر بشكل تدريجي لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والملقمات التي تستند إلى Microsoft Windows ويساعد المسؤولين على توزيع التحديثات المتعلقة بالأمان لكافة منتجات Microsoft في المؤسسة بأكملها. ويستند Systems Management Server إلى بروتوكولات الإدارة التي تتناسب مع المعايير الصناعية، وهو متوافق مع أدوات الإدارة المتمّمة لبعضها من Microsoft وشركات أخرى.

Microsoft Operations Manager يقدم إدارة للعمليات لفئات المؤسسات وذلك بتوفير إدارة شاملة للأحداث، وفعالية في المراقبة والتنبيه، والإعلام، وتحليل الاتجاهات. وهو يعتبر أساسياً للمساعدة على تخفيض تكاليف الدعم اليومية المقترنة بالتطبيقات والخدمات قيد التشغيل في بيئة تكنولوجيا المعلومات تستند إلى Windows.

Microsoft Application Center هو أداة إدارة ونشر لـ Microsoft لتطبيقات ويب المتوفرة إلى حد كبير والتي تستند إلى Windows. ويجعل مركز التطبيقات Application Center عملية إدارة مجموعات الملقمات بسيطة كما هي الحال في إدارة جهاز كمبيوتر واحد. ويساعد مركز التطبيقات المطورين والمسؤولين عن مواقع ويب على نشر التطبيقات بسرعة وسهولة مع التقليل من متطلبات المعرفة المتعمّقة بالتطبيقات. وهذا ما يؤدي بدوره إلى تخفيف تعقيدات وتخفيض تكاليف تشغيل التطبيقات القابلة للانتشار المتوفرة إلى حد كبير.

للحصول على معلومات شاملة حول التزام Microsoft بالأمان، يرجى زيارة المركز مركز Microsoft Security & Privacy. وللحصول على عرض لمستقبل برنامج الإدارة Windows Server System، الذي يشمل Microsoft System Center انظر القصة في Management Vision في Microsoft.

البنية التحتية للتطبيقات Application Infrastructure

في بيئات تكنولوجيا المعلومات الحالية البالغة التعقيد، لا يمكن اعتبار أي تطبيق منعزلاً، فكل مشروع تطوير يحتاج إلى تضمين التشغيل المتداخل وكيفية دمج أحد التطبيقات ضمن بيئة تكنولوجيا المعلومات الموجودة. وبالتالي، فإن المعايير الرئيسية المتعلقة بأي قرار حول البنية التحتية للتطبيقات ـ إضافة إلى الفوائد التي يوفرها، هي مدى إنتاجية بيئة التطوير. ما هو مقدار العمل الذي يتوفر من البنية التحتية بحيث لا يحتاج المطورون إلى بنائه بأنفسهم؟ ما هو تأثير البنية التحتية للتطبيقات على المدى البعيد على بيئة تكنولوجيا المعلومات ككل؟

ويركّز Windows Server System على التكامل والتشغيل المتداخل. وبالتالي فإن Windows Server System يحاول جاهداً توفير أعلى مستوى من الاعتمادية، والأداء، والإنتاجية لتطوير التطبيقات، مع جعلها قادرة على العمل المتداخل مع تطبيقات الأعمال الموجودة في مؤسسة تكنولوجيا المعلومات.

ويقدم النظام الأساسي للملقمات Windows Server 2003 العناصر الأساسية التالية:

نموذج برمجة متكاملاً من خلال .NET Framework الذي يمكّن مستوى جديداً لا مثيل له لتكامل البرامج باستخدام خدمات XML Web.

ملقم ويب متكامل من خلال خدمات Internet Information Services التي توفر أمان ويب، ووثوقيته، وسرعته.

خدمات دليل متكاملة تقدم الأداء، والمرونة، والتوسّع.

ويوفر Visual Studio .NET 2003 و Windows Server 2003 معاً نظاماً أساسياً موحداً للتطبيقات مع نموذج متناسق للبرمجة يتدرّج من الجهاز إلى مركز البيانات. وبسبب توافق مجموعة أدوات التطوير و.NET Framework فيما خص نظام التشغيل Windows Server بشكل خاص، فإن النظام الأساسي المتكامل للتطبيقات يوفر أعلى المستويات لإنتاجية المطورين ولأداء نظام التشغيل.

وتوسّع ملقمات إدارة قواعد البيانات وملقمات الأعمال الإلكترونية لـ Windows Server System هذا النظام الأساسي للتطبيقات لتوفير البنية التحتية المتكاملة والقابلة للتشغيل المتداخل لتأمين تكامل تطبيقات المؤسسات، وأتمتة العمليات المهنية، وتبادل الرسائل من خلال جدار الحماية، ومداخل الأعمال الإلكترونية للعملاء والشركاء. ويضمن Windows Server System، من خلال البنية التحتية المشتركة وتقنية .NET، عمل هذه القدرات بطريقة جيدة بالنسبة إلى تطبيقات الأعمال الموجودة في بيئة تكنولوجيا المعلومات حالياً بحيث يمكن نشر هذه التطبيقات وتوصيلها بتطبيقات داخلية أخرى، وكذلك بالموردين والعملاء والشركاء في مجال الأعمال.

وتشمل المنتجات والقدرات ما يلي:

Microsoft SQL Server هو عبارة عن حزمة كاملة لتحليل البيانات وقواعد بيانات تم تمكينها في ويب تفتح الباب لإجراء تطوير سريع لجيل جديد من تطبيقات الأعمال لفئات المؤسسات التي يمكنها أن تعطي لشركتك فائدة تنافسية هامة. ويوفرSQL Server دعماً أساسياً لـ XML والقدرة على الاستفسار عبر الإنترنت وأبعد من جدار الحماية.

Microsoft BizTalk Server يمكّنك من إنشاء ونشر عمليات مهنية متكاملة بسرعة ضمن مؤسستك ومع الشركاء. ويقدم BizTalk Server مجموعة من الأدوات والخدمات التي تجعل إنشاء العمليات المهنية ودمج التطبيقات يتم بشكل أسرع. ويمكنك أن تقوم بسرعة بتطبيق العلاقات بين الشركاء التجاريين بشكل مستقل عن نظام التشغيل، أو نموذج البرمجة، أو لغة البرمجة.

Microsoft Commerce Server يخفف التعقيدات ويقصّر الوقت المطلوب لتوفير حلول مخصصة وفعالة للتجارة الإلكترونية. ومع توفير بنية التطبيقات، مع آليات معقدة لإرسال المعلومات وإمكانيات تحليلية، يساعدك Commerce Server على إجراء تطوير سريع لمواقع تحسّن خبرة العملاء، مما يشجّع على تكرار الأعمال وعلى تشكيل علاقات وثيقة مع الشركاء.

Microsoft Content Management Server يقصّر إلى حد بعيد الوقت المطلوب لإنشاء ونشر مواقع ويب التي تستند إلى المحتوى وتقدم مستوىً عالياً من إمكانية التوسّع، والوثوقية، والأداء. ويقوم Content Management Server بمساعدة موفري المحتوى على إدارة المحتوى الخاص بهم ويوفر لمستخدمي المواقع خبرة موجّهة ومخصصة مصمّمة وفقاً لنبذة خاصة بكل شخص وأجهزة الاستعراض المستخدمة لديه.

Microsoft Host Integration Server ينشر تطبيقاتك التي تستند إلى Windows في أنظمة أخرى وذلك بتوفير تكامل بيم التطبيقات، والبيانات، والشبكة. ويساعدك Host Integration Server على التكيّف بسرعة مع فرص العمل الجديدة مع المحافظة على الاستثمارات في البنية التحتية الموجودة.

أحدث عضو متكامل في Windows Server System، يمنح تقنيات كلام مرنة وفق التكلفة الإجمالية الأدنى للملكية

تساعدك البنية التحتية للتطبيقات Windows Server System Application Infrastructure على الوصول إلى الحد الأقصى من إنتاجية التطوير وعلى تخفيف التعقيدات وتخفيض التكاليف. ونتيجة لذلك، يمكنك التركيز على الوفاء باحتياجاتك المهنية.

البنية التحتية للعاملين في مجال المعلومات Information Worker Infrastructure

إننا نشاهد عالماً يستطيع فيه العاملون في مجال المعلومات ـ وهم أشخاص يعتمدون على المعلومات للقيام بوظائفهم ـ البحث عن المعلومات، والوصول إليها، وإدارتها، والمشاركة فيها من خلال بنية تحتية متكاملة للمعلومات وذلك دون بذل أي جهد. هذه البنية التحتية تحتاج إلى تواصل الأشخاص، وتوصيل المعلومات، والعمليات من أجل تحسين قيمة العمل من خلال الاتصالات والتعاون.

ويقدم Windows Server System بنية تحتية متكاملة وقابلة للتشغيل المتداخل مصمّمة للحصول على الحد الأقصى من إنتاجية العاملين في مجال المعلومات. وبواسطة التركيز على التكامل من خلال هندسة مشتركة، فإن البنية التحتية للعاملين في مجال المعلومات التي يوفرها Windows Server System تساعد على تحرير معلومات كانت معزولة في السابق، وعلى زيادة سرعة وفعالية التعاون، وعلى مساعدة العاملين في مجال المعلومات على السرعة في اتخاذ قرارات تستند بشكل أكبر إلى المعرفة.

ويقدم النظام الأساسي للملقمات Windows Server 2003 البيانات الأساسية وخدمات التعاون التي تساعدك على تقديم حلول غنية للتعاون بسهولة أكبر وعلى تخفيض نفقات الدعم وذلك بجعل العاملين يقومون بعمل أكبر من دون مساعدة. وتبدأ إنتاجية العاملين في مجال المعلومات مع البيانات. وتقدم خدمات البيانات المتكاملة في Windows Server 2003 هندسة تخزين قابلة للتوسّع تساعد على حماية بيانات المستخدم، وعلى ضمان توفر البيانات وتكاملها، وعلى الحد من حالات فقدان البيانات بشكل غير مقصود مع مساعدة المستخدمين على استرداد بياناتهم بأنفسهم. وتقدم خدمات الوسائط المتكاملة قدرات متدفقة للوسائط لدعم تجربة غنية بالنسبة للمستخدمين مع تمكين تكنولوجيا المعلومات من إدارة عرض نطاق الشبكة بسهولة أكبر. بالإضافة إلى ذلك، يستطيع العاملون في مجال المعلومات إنشاء مواقع ويب بسهولة للمشاركة في المعلومات والتعاون ضمن المستندات، مع تمكين تعاون أكثر بساطة وفعالية بين أعضاء الفريق.

وتوسّع ملقمات الاتصالات والتعاون في Windows Server System إمكانيات النظام الأساسي للملقمات Windows Server 2003 من أجل إنتاجية عالية في التعاون بين أعضاء الفريق، وإرسال الرسائل، والاتصالات في الوقت الحقيقي. هذه البنية التحتية المتكاملة للعاملين في مجال المعلومات تساعد الشركات على تمكين توصيل الأشخاص، وتوصيل المعلومات، والأنظمة بطريقة متواصلة للحثّ على رؤية أفضل ولتعزيز اتخاذ قرارات سريعة وأفضل عبر المؤسسة.

وتشمل المنتجات والقدرات ما يلي:

Microsoft Exchange Server يقدم أفضل خدمات تعاون تستند إلى البريد الإلكتروني مع أمان، ووثوقية، وسهولة في الوصول، مما يعطي العاملين في مجال المعلومات تحكماً أفضل باتصالاتهم المهنية بحيث تتمكّن المؤسسات من كافة الأحجام من اتخاذ القرارات والتنافس بطريقة أكثر فعالية.

Microsoft Office Live Communication Server 2003 هو النظام الأساسي الجاهز للمؤسسات للرسائل الفورية (IM)، وإدراك وجود متصلين، والاتصال والتعاون في الوقت الحقيقي الذي يتيح توصيل الأشخاص، وتوصيل المعلومات، والمعلومات المهنية، مما يمكن اتخاذ قرارات أفضل بسرعة أكبر. ومع خبرة مألوفة لدى المستخدم تتكامل مع بيئة Microsoft Office System، يسمح Live Communications Server 2003 للأشخاص بالتواصل دون قيود جغرافية، أو موقع المكاتب، أو المنطقة الزمنية.

Microsoft Office SharePoint Portal Server هو المدخل المرن الذي يمكّن العاملين في مجال المعلومات من العثور على المعلومات، والمشاركة فيها، ونشرها بشكل سريع. ويوفر SharePoint Portal Server وWindows SharePoint Services معاً للمستخدمين القدرة على تنظيم المعلومات، والوصول إليها بدون عناء، وإدارة المستندات، وتمكين التعاون الفعال، كل ذلك ضمن بيئة Microsoft Office متكاملة ومألوفة تستند إلى المستعرض.

النظام الأساسي للملقمات

يُعتبر Windows Server 2003 النظام الأساسي للملقمات الأكثر أمناً ووثوقية أصدرته Microsoft. ويوفر النظام الأساسي للملقمات، كأساس لـ Windows Server System، طبقة موحدة من الخدمات العامة عبر البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات، والتطبيقات، والعاملين في مجال المعلومات، تشمل الخدمات التالية:

نموذج برمجة مشترك للتطبيقات

نموذج دليل وأمان مشترك

خدمات بيانات مشتركة

تخزين مؤقت متكامل

إدارة معاملات موزعة متكاملة

عمليات تشخيص متكاملة

خدمات إدارة متكاملة

خدمات وسائط وتعاون متكاملة

كما يجري Windows Server 2003 تقدماً هاماً فيما يتعلق بسهولة الانتشار والاستخدام، مما يساعد على تخفيف التعقيدات وبالتالي تخفيض التكاليف عبر بيئة تكنولوجيا المعلومات.

عائلة Windows Server 2003 باستطاعتها الوفاء بالاحتياجات التنظيمية اعتباراً من الشركات الصغيرة الحجم وصولاًَ إلى مركز البيانات بواسطة إصدارات المنتجات التالية:

الإصدار Datacenter من Windows Server 2003، لأعلى مستويات قابلية التوسّع والوثوقية.

الإصدار Enterprise من Windows Server 2003، لكمية عمل الملقمات ذات المهام الهامة.

الإصدار Standard من Windows Server 2003، لكمية العمل الإداري والعادي.

الإصدار Web من Windows Server 2003، لخدمة التلقيم والاستضافة على ويب.

Windows Storage Server 2003، هو ملقم ملفات مخصص يوفر تخزيناً موثوقاً، متوفراً في أوقات كثيرة، وسهل الإدارة للشركات أياً كان حجمها.

Windows Small Business Server 2003، كالملقم الأول للشركات الصغيرة الحجم.

مقالات

أخبار